طريقة عمل عصارة نبات البابونج


نبات البابونج أو كما يسمى بالكاموميل من النباتات المشهورة استخداما في الوطن العربي بل في العالم كله نظرا للنتائج التي يحققها في العلاج ، عرف البابونج قديما واستعمله الصينيون القدماء والمصريون والإغريق وفي أوروبا وإلى الآن مازال له عطاء ومنفعة .

تحتوي زهرة البابونج على زيوت طيارة وبعض المركبات المهمة والأحماض الدهنية وغني بالمواد المضادة للأكسدة ويحتوي أيضا على الألياف الغذائية وعدد كبير من الفيتامينات أبرزها فيتامين ه ، ج ، ب1 ، وعلى الأملاح أهمها الكبريت والحديد والفسفور والزنك والبوتاسيوم إلخ ...

الاستعمال التقليدي للبابونج في عدد من البلدان هو شربه كشاي لتهدئة الأعصاب وعلاج نزلات البرد ومشاكل الجهاز الهضمي كألم القولون والإمساك وعلاج بعض المشاكل الجلدية إلخ ... رغم ان فوائده كثيرة لاتقتصر على هاته الاستعمالات فقط ، لكن كل منطقة ولها طريقتها التقليدية في الاستفادة من البابونج .

تختلف طريقة استعمال البابونج على حسب كل مرض وأفضل طريقة للاستفادة من البابونج هي أن نقوم بنقعه في ماء دافئ ولا يجب غليه حتى لا يفقد بعضا من قيمته ، كذلك دهن زيت البابونج مفيد جدا للبشرة وللشعر أو نقع كمية كبيرة من البابونج في الماء الساخن ثم يصفى ويغسل به الجسم لعلاج مختلف المشاكل الجلدية وتهدئة الجسم والمساعدة على النوم واسترخاء العضلات .

في هذا المقال سنشاهد طريقة مختلفة لاستعمال البابونج ، سوف نقوم بعمل عصارة البابونج التي لها فاعلية كبيرة في علاج عدد من المشاكل الصحية تمتاز هاته الطريقة بفاعليتها في النتائج وتستعمل للأمراض الخارجية فقط ، لمعرفة طريقة عمل عصارة البابونج وماهي الامراض التي تعالجها تابعو معنا :

المكونات الازمة :
أزهار البابونج طازجة حديثة القطف .
هاون أو جرن .

الطريقة :
نقوم بأخذ حفنة يد كبيرة أو الكمية التي نحتاجها من زهر البابونج ثم تفرم جيدا في الجرن أو الهاون وتوضع العصارة الناتجة في قطعة شاش نظيفة ثم تعصر جيدا إلى آخر قطرة ، تحفظ هاته العصارة في وعاء زجاجي محكم الإغلاق وتوضع في الثلاجة .

تستعمل هاته العصارة إما برشها على الجلد أو توضع فيها قطعة قطن أو ضمادة ثم يدلك بها مكان الإصابة ، قبل استعمال عصارة البابونج يجب وضع كمية صغيرة على الجلد للتأكد من أنها لن تسبب لك أية حساسية .

الأمراض التي تعالجها عصارة البابونج :

- البواسير .
- الأكزيما .
- الصدفية .
- الحزام الناري .
- وجع الرأس .
- الأرق كتدليك على الجبهة .
- وقاية الشمس من الحروق .
- حب الشباب .
- التهاب الفم واللثة بتخفيف العصارة بالماء ثم استعمالها كمضمضة .
- تنظيف الجلد .
- ألم العضلات .
- الجرب .
- التهاب الأظافر .
- بثور الجلد .
- خشونة الجلد .
- ألم الظهر .
- ألم المفاصل والكدمات .
- التهيج الجلدي .
- حساسية الجلد .
- تطهير الجروح .
- مبيض للبشرة بعد تخفيفه بالماء .
- مطول للشعر كماسك بخلطه مع زيت الزيتون والبيض .
- يغير لون الشعر إلى الأشقر بإضافة له زيت القليل من زيت الزعفران .
- يقوم بترطيب الشعر إذا تم خلط العصارة مع الماء ثم يفرك بها الشعر .

ملاحظة :
عمر العصارة عند تحضيرها يبقى مفيدا لمدة أسبوع إذا تم حفظه في الثلاجة ، بعد مرور هاته الفترة يتم تحضير عصارة أخرى جديدة وهكذا .


Jamie Jones
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع HAPY .

جديد قسم : كيفية عمل