أفضل واهم فيتامينات للشعر


الجميع يهتم بجمال وصحة شعره خاصة مع كثرة المستحضرات التي تساعد على هذاالامر لكن مانغفل عنه هو تغذية الشعر بالفيتامينات الازمة للاعتناء به وحمايته من التقصف والتساقط والخشونة ولتجنب هاته المشاكل نقترح عليكم اهم الفيتامينات التي تعتني بالشعر يجب تناولها وإدراجها في قائمة الطعام الغذائية :

فيتامين أ

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الهامة والضرورية للجسم. حيث تساعد على نمو الخلايا وإنتاج الزهم في فروة الرأس، والذي بدوره يساعد على منع الجفاف والتقصف وتلف الشعر. فهو أساسي لكونه يعمل على ترطيب فروة الرأس من خلال تحفيز بصيلات الشعر والحفاظ على نعومته وترطيبه.  يساهم الفيتامين في إنبات الشعر. يؤدي إلى الحصول على شعر صحي. لذلك، يجب الحرص على تناول أقراص فيتامين أ، بالإضافة إلى تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين الهام منها الجزر والبطيخ، والخضروات الورقية الداكنة حتى الحصول على شعر صحي وقوي ومفعم بالحيوية.

البيوتين

البيوتين واحد من أهم المكملات الغذائية المستخدمة لإطالة الشعر سريعاً، وهو إحدى مركبات فيتامين ب والذي بدوره يساعد على تغذية الشعر وإنتاج الجلوكوز، وتحويل البروتينات إلى أحماض أمينية، ومن المعروف أن الشعر يحتوي على الكراتين وهو إحدى أشكال البروتين، والمسئول عن تدعيم فروة الرأس لتصبح أكثر. لذلك، يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البيوتين للحصول على شعر صحي ولامع، هذا بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين يومياً لإعطاء الجسم النسبة التي يحتاجها يومياً مما يزيد من صحة الشعر والجسم بالكامل.

الحديد

مما لا شك فيه أن الحديد من ضمن الفيتامينات الهامة التى تعمل على بناء الجسم بالكامل وتعيد نمو الشعر بشكل خاص، فنقص الحديد هو المسئول الأول عن الإصابة بمرض الثعلبة وهو عبارة عن تساقط كثيف للشعر. لذلك، من الضروري جدًا أن يتم تناول كمية مناسبة من الحديد يومياً حتى يتم إعادة بناء الشعر من جديد، كما أنه يعمل على تنظيم الدورة الدموية وحمل الأكسجين إلى الشعر مما يعمل على نموه وإطالته، ويمكننا أن نجد الحديد فى العديد من العناصر الغذائية التى يجب الحرص على تناولها فى وجباتنا اليومية منها الخضروات والفول والفواكهة المجففة ولحوم الديك الرومى واللحوم الحمراء غير الدهنية والسبانخ.

فيتامين سي

تتعدد فوائد فيتامين سى فبجانب فوائدة الكبيرة فى العمل على تقوية جهاز المناعى للجسم، فإنه يساعد على زيادة نمو الشعر وتقويته وإنتاج الكولاجين. يساعد على نقل الأكسجين لكافة أنحاء الجسم، مما يساهم فى تفكيك الحديد الذي يعد عنصر هام لنمو الشعر وتقوية جذوره وتوزيعه للحصول على شعر وأظافر صحية. ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين سي البرتقال، والليمون، والجوافة، والفراولة، والبطيخ، والكيوي، والفلفل الأخضر، والأحمر، والبطاطا، والكرنب والبروكلي. فإحرصوا كل الحرص على إدخال هذه الأطعمة فى وجباتكم اليومية للحصول على شعر صحي.

فيتامين د

فيتامين د من أكثر الفيتامينات التى تعمل على نمو الشعر وإطالته، وقد أكد الأطباء أن الأشخاص اللذين لا يتعرضون لأشعة الشمس يعانون من مشاكل كثيرة فى الشعر، لأن فيتامين د فى جسمهم أقل مما يحتاجونه لأنهم يعيشون بأماكن باردة طيلة الوقت. يعمل فيتامين د على تنظيم التعبير الجينى المسئول عن نمو الشعر وإطالته، وأن قلته في الجسم يثبط همة أحد الإنزيمات الضرورية المسئولة عن نمو بوصيلات الشعر. يمكننا الحصول على فيتامين" د " من خلال عدد من العناصر الغذائية منها الكبدة والسلمون والحبوب المدعمة ولحوم الأبقار، ولكن يجب إستشارة الطبيب أولاً للتعرف على الجرعة المطلوب تناولها من أجل إطالة ونمو الشعر. اعلمى جيداً أن الشعر الصحي والكثيف هو علامةٌ أساسية من علامات الأنوثة والتي تحرص كل امرأة الحفاظ عليها.

المصدر : مجلة حياتك
Jamie Jones
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع HAPY .

جديد قسم :